قسم الارشاد والصحة النفسية

مقدمة: 

 شعارنا:" الإرشاد" طريقنا لتحقيق الصحة النفسية . المقدمه: تم إستحداث قسم الإرشاد والصحة النفسية كقسم مستقل عن باقي التخصصات التربوية مع بداية العام الجامعي 2013/2014 في الفترة الإنتقالية التي تم فيها قصل كلية العلوم التربوية ككلية منفصلة عن كلية الآداب، مع العلم أن تخصص الإرشاد والصحة النفسية كان مفعلاً منذ 2009 ولكنه لم يكن مستقلاً عن باقي الأقسام والتخصصات التربوية الأخرى. يعنى القسم بتدريس مساقات ذات بعد نفسي وتربوي وتتناسب مع التطلعات المستقبلية فيما يخص إكساب الطلبة المعرفة العلمية اللازمة في مجال الإرشاد والصحة النفسية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطلبة في كافة المستويات للتدريب الميداني فيي مجال الإرشاد مما يسهم في توظيف المعرفة العلمية في المجالات العملية، وتسهم في تأهيلهم مستقبلاً لممارسة الإرشاد النفسي والتربوي. الرسالة: تتمحور رسالة القسم في رفد المجتمع المحلي بالطاقات البشرية والكفاءات المدربة لممارسة الإرشاد وفي قطاعات واسعة منها: التربوية والنفسية والصحية والإجتماعية،كما تتجه رسالة القسم إلى خلق حس عام حول أهمية وضرورة الخدمات الإرشادية في تحسين نوعية الحياه مما ينعكس إيجاباً للوصول إلى تحقيق الصحة النفسية. التطلعات المستقبلية :

1- تأهيل طلبة الإرشاد لممارسة الإرشاد في قطاعات أخرى موازية لقطاع الإرشاد التربوي مثل: - الإرشاد الصحي لفئات: مرضى القلب، السكري، السرطان، الفشل الكلوي. - الإرشاد النفسي لفئات نزلاء: مراكز الطب النفسي، مستشفيات الأمراض النفسي والعقلية. - الإرشاد الإجتماعي لفئات نزلاء:مراكز رعاية الأيتام، مراكز رعاية المسنين، مراكز التنمية الإجتماعية ورعاية الإسرة. - الإرشاد والتوجيه المهني: لطلبة المدارس والجامعات ومراكز التدريب المهني

2-إستحداث مركز إرشاد تابع للقسم يقدم خدمات الإرشاد التربوي والأكاديمي والمهني لطلبة الجامعة من قبل متخصصين ممن يحملون درجة الماجستير في الإرشاد النفسي والتربوي.

3-إعتماد أسلوب المقابلة للحصول على قبول الإلتحاق في القسم من أجل ضمان تمتع الطلبة بسمات شخصية تؤهلهم لممارسة الإرشاد بعد التخرج بكفاءة وفاعلية.

الدرجات التي يمنحها القسم:

1- البكالوريوس

2- الماجستير

3- الدكتوراه

أعضاء الهيئة التدريسية: 
صالح حسن الداهري
الرتبة: 
أستاذ
إبراهيم باجس معالي
الرتبة: 
أستاذ مشارك
صالح سالم خوالده
الرتبة: 
أستاذ مساعد
فاطمه محمد التلاهين
الرتبة: 
أستاذ مساعد
عرين محمد غزيوات
الرتبة: 
مدرس
انتصار يوسف محمد الصمادي
الرتبة: 
أستاذ مساعد